إقتصاد

اجتماع يمني خليجي لفتح أفاق للتعاون الصناعي اليوم بصنعاء

 يمنات – متابعات

من المقرر أن يعقد اليوم بصنعاء اجتماع موسع برئاسة وزير الصناعة والتجارة سعدالدين بن طالب وأمين عام منظمة الخليج للاستشارات الصناعية عبدالعزيز بن حمد العقيل وبمشاركة جمعية الصناعيين اليمنيين وهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية وعدد من الجهات والمؤسسات الصناعية ومجموعة من الصناعيين ورجال الأعمال اليمنيين.

واكد مدير عام جمعية الصناعيين علي المقطري لـ «الثورة» أن الاجتماع يبحث سبل تفعيل التعاون بين اليمن ومنظمة الخليج للاستشارات الصناعية التي تقوم بنشاط كبير لتطوير القطاع الصناعي في دول مجلس التعاون الخليجي.

وشدد المقطري على أهمية الاجتماع لفتح آفاق واسعة للتعاون الصناعي بين اليمن ومنظمة الخليج للاستشارات التي قررت توسيع أنشطتها الصناعية والاستشارية لتشمل اليمن.

وقال : إنه سيتم استعراض الخدمات التي تقدمها المنظمة والدور الذي تقوم به في خدمة القطاع الصناعي وكيف يمكن أن تستفيد اليمن من هذا الدور للاتقاء بهذا القطاع الواعد.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة والمنظمة الخليجية قد وقعتا مؤخراً على اتفاقية لانضمام اليمن للمنظمة الخليجية للاستشارات الصناعية، تهدف إلى مساعدة الجانب اليمني في إعداد دراسات الجدوى للمشاريع والبرامج التي تهدف إلى تنمية القطاع الصناعي وتوسيع القطاعات الإنتاجية ذات الميزة النسبية في الصناعة اليمنية، وإشراك اليمن في البرامج والدورات التدريبية التي تقوم بها المنظمة، بالإضافة إلى تعيين كل طرف منسقاً دائماً لمتابعة تنفيذ البرامج والاتفاقيات المشتركة، كما تتولى وزارة الصناعة والتجارة تشجيع القطاع الخاص الصناعي في اليمن للاستفادة من الإمكانات التي تتيحها المنظمة وفقاً للشروط والأنظمة المحددة والمجالات المتوافرة لدى المنظمة.

وتأسست «منظمة الخليج للاستشارات الصناعية» (جويك) عام 1976م من قبل الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، وانضمت إليها الجمهورية اليمنية عام 2009م، كمنظمة تتمتع بالشخصية القانونية الدولية، وبهدف تحقيق التعاون والتنسيق الصناعي بين الدول الأعضاء من خلال جمع ونشر المعلومات عن مشروعات وسياسات التنمية الصناعية، وتقديم المقترحات الخاصة بإقامة مشروعات صناعية مشتركة بين الدول الأعضاء، وتقديم التوصيات للتوفيق بين مشروعات التنمية الصناعية، وتنسيق وتطوير التعاون الفني والاقتصادي بين الشركات والمؤسسات الصناعية القائمة أو التي ستقام، وتقديم المساعدة الفنية في تحضير وتقييم المشروعات الصناعية، وإعداد البيانات والدراسات المتعلقة بالصناعة.

من جهة أخرى تدشن المنظمة اليوم بصنعاء بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة برنامج واسع لتنمية مهارات العاملين بالقطاع الصناعي في اليمن.

ويستهدف البرنامج رفع كفاءة العاملين لتطبيق التصانيف الصناعية وتطوير الأداء في القطاع الصناعي بشكل عام.

ويتضمن البرنامج، الذي يعد من أهم المشاريع التأهيلية النوعية والموجه لقطاع تنموي واقتصادي هام ويعمل به عدد كبير من الأيادي العاملة، تدريب أكبر عدد ممكن من موظفي وزارة الصناعة والتجارة والجهات ذات العلاقة بالتصانيف الصناعية، ورفع كفاءة العاملين في مجال الإحصاءات الصناعية في الوزارة والجهات ذات العلاقة.

كما تهدف الورشة التدريبية إلى تطوير العمل الإحصائي الصناعي والتنسيق وتوحيد الأساليب الإحصائية المتبعة في مجال الأنشطة الصناعية، بالإضافة إلى تعريف المشاركين بآخر التحديثات التي أدخلت على تصنيفISIC 4) ) وطرق التحويل بين التصانيف المستخدمة والنظام المنسق(HS) .

وتضمن البرنامج التدريبي نطاقين رئيسيين : تنظيم برنامج تدريبي حول التصنيف الصناعية، وكذا عقد برنامج تدريبي حول التصنيف السلعي الموحد، وبعدد (4) خبراء لكل نوع.

الاستثمار

زر الذهاب إلى الأعلى